منتدى تبادل معلومات الوطن العربي
مرحبا بك في المنتدى
يسعدنا تسجيلك بالمنتدى
يتيح لك المنتدى ان
-تدردش مع الاعضاء في الشات (علبة الدردشة)
-المشاركة بالمسابقات و ربح جوائز و اوسمة
تسجل و لن تندم

منتدى تبادل معلومات الوطن العربي

منتدى بسبوس هو منتدى افتراضي لموقع و عالم بسبوس تتيح لك المنتديات فرصة التعرف على معلومات من جميع الانواع.
 
الرئيسيةالاخبارمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولالاخبار

ألف مبروك امجد عاد من جديد و هدى e

ادارة المنتدى
يرجى من كافة الاعضاء المشاركين بالمسابقة التواصل مع الطاقم لاختيار منتجاتهم
ادارة المنتدى
Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]
امجد عاد من جديد‎

شاطر | 
 

 حروف العطف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed-el-daki
متفاعل مميز
متفاعل مميز
avatar




عدد المساهمات : 224
معدل النشاط : 15258
تاريخ التسجيل : 14/06/2016
العمر : 13
البلد : الاردن

#1مُساهمةموضوع: حروف العطف   الثلاثاء 02 أغسطس 2016, 12:41

احرف العطف تسعة وهي :- الواو , الفاء , ثم , حتى , أم , أو , لا, بل ,ولكن أقسام أحرف العطف : 1- ما يشرك المعطوف مع المعطوف إليه حكمآ ولفظآ وهي : الواو , الفاء , ثم , حتى . مثل : أكل يوسف ومحمد الطعام . نلاحظ أن الواو في المثال السابق عطفت على محمد على يوسف , واشركنهما في اللفظ , بمعنى أن الاثنين قد اشتركا في الأكل والإعراب . 2- ما تشرك المعطوف مع المعطوف عليه لفظآ فقط وهي : أم , وأو , ولا , وبل , وإما , ولكن . مثل : أكلت خبزآ لا أرزآ . وما جاءني علي بل محمد . فالرغبة هنا ثابتة لأحمدهما ومنفية عن الآخر . معاني حروف العطف :- 1- الواو : لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب . مثل : فاز احمد و اسامة . نلاحظ في المثال أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع , لأنها دلت على أن العامل وهو" المجيء" قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد , وقد تحتمل الترتيب , وقد تحتمل الترتيب كما في : قوله تعالى : ( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان مالها ). وقد يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى عن منكري البعث : ( ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا) . ولو كانت الواو في الآية السابقة لترتيب , لكان ذلك اعترافآ من منكري البعث بالحياة بعد الموت . 2- الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ . مثل : دخل المعلم فالطالب . أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب . وإذا قلت : دخلت جدة فمكة . فمن المتعارف عليه أن القادم من جهة البحر , لابد ان يدخل مكة بعد دخوله جدة , متأخرآ عما جرت عليه العادة من استغراق الوقت , فيكون ذلك تراخيآ , وفي هذه الحالة تكون الفاء للترتيب والتراخي , وقد يكون المعطوف سببآ في المعطوف عليه . كقول الشاعر : قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا فجملة : مازادنا , معطوفة على جملة قضى , وهي نتيجة عنها . وقد تفيد الفاء معنى التسبب , وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة . مثل : زنى فرجم , وسرق فقطع . وقوله تعالى : ( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه ) . 3- ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي , أي بمهلة . مثل : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده . نلاحظ أن المعطوف وهو " الأب " وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخي , أو مهلة , بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد , ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا , ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف . كقوله تعالى : ( والله خلقكم من تراب ثم من نطفة ) . أي كان الخلق أولا لآدم من التراب , وهو المعطوف عليه , ثم لبنى آدم من النطفة , وهو المعطوف , وقد تأخر خلق بني آدم عن أبيهم . والله أعلم . 4- حتى : تفيد الغاية والتدريج . مثل : أكلت السمكة حتى رأسها . ومات الناس حتى الأنبياء . فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه , فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها , أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ,وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف , والمعنى : أكلت السمكة ورأسها . لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه . اما إذا صح ان نضع في موضعها حرف الجر " إلى " فهي عندئذ حرف جر ليس غير . مثال : قرأت الصحيفة حتى الصفحة الأخيرة . أي قرأت الصحيفة إلى الصفحة الأخيرة . وقد تأتي " حتى " حرف ابتداء , وما بدها جملة مستأنقة . كقول الشاعر : فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماء دجلة أشكل فحتى في البيت السابق حرف ابتداء , وماء مبتدأ ودجلة مضاف إليه , وأشكل خبر , والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب . وتدخل حتى على الأفعال الماضية والمضارعة , وفي هذه الحالة ينصب الفعل بعدها . بـ " أن " المصدرية . مثل : عاقبت الكاذب حتى يقول الصدق . فيقول فعل مضارع منصوب بأن المصدرية المضمرة وجوبآ بعد حتى . وتدخل على الافعال الماضية كقول الشاعر : " هجرت حتى قيل لا يعرف الهوى " والتقدير : حتى أن قيل . 5- أو : وتفيد مع العطف عدة معاني . - تفيد التخير . مثل : خذ من الحقيبة قلمآ أو كراسآ - الإباحة مثل عاشر محمد أو اخيه - تفيد التقسيم . مثل : الكلمة اسم أو فعل أو حرف - تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك . قدم محمد او احمد . - تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب علي أوسالم . - تفيد الإضراب . كقول الشاعر كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتلت أولادي 6- أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة , سواء اكانت الهمزة للإستفهام , أم للتسوية . مثال مجيئها بعد الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟ وميثال محيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر . 7- بل : تفيد الإضراب , ويكون المعطوف بها مفردآ , كما يعطف بها بعد الإيجاب والنفي وبعد الأمر والنهي . مثل : سافر خالد بل محمد . 8- لا : يفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها, لذلك لا يجوز العطف بها الابعد الاثبات. مثل : اشتريت لحمآ لا سمكآ . 9- لكن : تفيد العطف مع الإضراب , مثل بل تمامآ , ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي , او النهي . مثل : ما قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصر لكن اللبن . مثل : لاتشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن بالنهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حروف العطف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تبادل معلومات الوطن العربي :: اللغة العربية و الاسلام :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: